الأصناف المستحقون للتركة بالارث ومقادير الأنصبة

الأصناف المستحقون للتركة بالارث ومقادير الأنصبة

 

 

 

الاصناف المستحقون للتركة

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

ان موضوع الميراث ومقادير الأنصبة التي يستحقها الورثة شرعاً هي من اهم المواضيع التي يصادفها المحامي في حياته العملية عند توكيله بدعاوى التركة ونقدم في بحثنا البسيط هذا توضيحاً لايقبل اللبس لمقادير الانصبة الشرعية ومستحقيها لكي تكون عوناً لاخواننا واخواتنا المحامين في عملهم لكي نجنبهم الاحراج ونساعدهم في عملهم اضافة الى طلاب كليات القانون علماً ان هذا الجهد المتواضع هو من عملنا الشخصي في البحث القانوني ونرجو ان ينفعكم .

الاصناف المستحقون للتركة بالارث هم : ميراث اصحاب الفروض وميراث العصبات وميراث ذوي الارحام

مقادير الانصبة ومستحقيها

1. النصف ( 1/2 )

أ. البنت الصلبية :اذا كانت لوحدها ولم يكن معها ابن للمتوفي .

ب. الزوج : اذا لم يكن لزوجته منه ولد او من غيره .

ج. الاخت الشقيقة : وهي الاخت لأبوين والأخت لأب عند انفرادها .

ملاحظة : الولد عند جمهور الفقهاء هو الابن وابن الابن وبنت الابن اما البنت فان اولادها لايرثون بطريق الفرض بل يرثون

 بطريقة القرابة بالرحم . اما الولد عند الجعفرية فهو الابن وابن الابن وبنت الابن والبنت وابن البنت وبنت البنت .

__

2. الربع ( 1/4 )

أ. الزوج : اذا كان لزوجته المتوفية فرع وارث منه او من غيره .

ب. الزوجة : اذا لم يكن لزوجها المتوفي فرع وارث منها او من غيره .

__

3. الثمن ( 1/8 )

   الزوجة / الزوجات : فقط عندما يكون لزوجها المتوفي فرع وارث منها او من غيرها .

__

4. الثلثان ( 2/3 )

أ. الاختان فأكثر : وهما الشقيقتان او الاختان لأب .

ب. البنتان فأكثر : وهما البنتان الصلبيتان لأبوين او البنتان لأب .

__

5.السدس ( 1/ 6 )

أ. الأب : عند وجود فرع وارث لابنه المتوفي كابنه او ابنته وابن ابنه وبنت ابنه وان نزلو , فالأب يرث السدس لكنه مع البنت ( ابنته   وبنت ابنه المتوفي يرثه فرضاً واذا بقي شيء بعد اصحاب الفروض رد عليه تعصيباً وذلك قبل التعديل الثاني سنة 1978 بالنسبة للبنت .

ب. الأم : اذا وجد فرع وارث لابنها المتوفي وعند وجود اثنين او اكثر من اخوة ابنها المتوفي او اخواته كيفما اتفق .

ج. الأخ لأم او الأخت لأم : اذا لم يوجد معه او معها مايحجبه او يحجبها من اصل او فرع للمتوفي كابنته او ابنه .

د. الجد ( ابو الأب ) : في حالة وجود فرع وارث للمتوفي وكذلك عند عدم وجود الاب ( كونه يحجب الجد ) .

هـ. الجدة او الجدات : الجدة الصحيحة سواء كانت لأب او لأم بشرط ان لايكون أب المتوفي حياً فانه يحجب الجدة لأب او لاتكون ام الميت حية فانها تحجب الجدة لأم .

و. بنت الابن : اذا كانت واحدة او اكثر بشرط ان تكون مع البنت الواحدة من اولاد المتوفي وان لايكون معها فرع وارث مذكر لأنه  يحجبها  ( هذا قبل  التعديل الثالث في الوصية الواجبة ) وان لايكزن معها ابن ابن لأنه يعصبها .

ز . الأخت لأب فأكثر  :بشروط ( وهذه حالة خاصة ترث فيها السدس ) فهي ان انفردت ترث النصف على ان لا يكون للمتوفي فر  وارث او اصل وارث او اخ شقيق لأنه يحجبها وان لايكون معها اخ لأب وان تكون معها شقشقة واحدة للمتوفي اما اذا كانت معها اكثر من اخت شقيقة للمتوفي فلا ترث الأخت لأب شيئاً .

__

6.الثلث ( 1/3 )

أ. الأم : عند عدم وجود فرع وارث للمتوفي , وعندعدم وجود اثنين او اكثر من الاخوة والاخوات ( سواء كانو اشقاء او لأب او لأم ).

ب. اخوة المتوفي من امه : يقسم الثلث بينهم بالتساوي ( لافرق بينهم ذكوراً كانو ام اناثا ) .

وقد زاد العلماء اجتهاداً فرضاً سابعاً هو ( ثلث الباقي ) في حالتين :

1. الجد ( ابو الأب ) : في بعض حالاته اذا كان مع اخوة المتوفي ( الاشقاء او الاخوة ) اي كانو ذكوراً ام اناثا , لكنه يحجب اخوة واخوات  المتوفي

    من الأم مطلقاً.   

2. الام :  اذا كانت مع الأب او مع احد الزوجين ( الزوج او الزوجة ) .

اصحاب الفروض : هم من فرض الله تعالى لهم سهماً في القرآن الكريم او في السنة النبوية المطهرة ومنهم من اقام الاجماع على ميراثهم او باجتهاد

  العلماء  .

الفروض عموماً اما ان تكون من جهة السبب وهما اثنان فقط او من جهة النسب وهم عشرة ثلاثة من الرجال ( الاب وابو الاب وان علا والاخ لام 

 و سبعة من النساء ( البنت وبنت الابن والاخت لابوين والاخت لاب والاخت لام والام والجد ام الام وام الجد ) .

1. حالات الأب : هو من اصحاب الفروض عندى الجمهور والجعفرية ويجب ملاحظة انه عند الجمهور يعتبر من العصبات بالاضافة الى انه صاحب

 فرض يحتل الدرجة الاولى من الجهة الثانية من جهات العصبات بالنفس وهي اربعة ( جهة البنوة وجهة الابوة وجهة الاخوة وجهة العموة ) .

العصبة : عبارة عن اخذ مازاد من المال بعد ان يأخذ اصحاب الفروض فرائضهم .معنى ذلك ان يستحق الميراث بالفرض وبالتعصيب معاً .

 (قبل التعديل الثاني ) : يعطى السدس فرضاً مع فرع وارث مذكر ويعطى السدس فرضاً والباقي تعصيباً مع فرع وارث انثى وقد يعطى الباقي فقط تعصيباً

 عند عدم وجود اي فرع وارث للمتوفي .

( بعد التعديل الثاني ) : يأحذ الاب السدس فرضاً مع بنت او بنات المتوفي وان بقي شيء من التركة يرد على البنت وعلى البنات لا على الاب

اذن حالات الاب عند الجمهور :

أ. يرث السدس فرضاً ( عن ولده المتوفي ) عند وجود فرع وارث ( الابن , البنت , ابن الابن , بنت الابن ) ويرث كل التركة تعصيباً اذا كان الفرع

 غير وارث لأي سبب . مع وجود ابن للمتوفي يأخذ الاب السدس فرضاً والباقي تعصيباً ، مع وجود بنت للمتوفي يأخذ الاب السدس فرضاً والبنت

 نصف والباقي يكون للاب ( هذا قبل التعديل الثاني ) اما بعده فالباقي يرد على البنت .

ب. يرث السدس فرضاً والباقي تعصيباً في حالة وجود بنت لولده المتوفي ( صلبية ) او مجازية ( واحدة او اكثر ) هذا قبل التعديل الثاني اما بعده فالباقي

 يرد على البنت الحقيقية .

ج. يرث بالتعصيب المحض : ( يأخذ الباقي من التركة تعصيباً بعد اصحاب الفروض اذا لم يوجد احد منهم كأحد الزوجين) و ( يأخذ كل التركة اذا لم

 يكن لابنه المتوفي فرع وارث مطلقاً ) .

دليل الحالة الاولى والثالثة في القرآن الكريم قوله تعالى (( ولأبويه كل واحد منهما السدس مما ترك ان كان ولد فان لم يكن له وارث وورثه أبواه فلأمه الثلث )). دليل الحالة الثانية عند الجمهور قول الرسول الكريم ((ص))  ((الحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فلأولى رجل ذكر)) يؤحذ بهذا الحكم قبل التعديل الثاني 1978 اما بعد التعديل الثاني الباقي تأخذه البنت .

2- حالات الجد : هو الجد الصحيح الذي لايدخل في نسبه للميت أنثى ( وهو ابو الأب وان علا ) واحوال الجد في الميراث هي نفسها الاحوال بالنسبة للأب ( يرث بالفرض فقط او بالتعصيب فقط او بالفرض والتعصيب معاً )

أ. يرث السدس فرضاً عند وجود فرع وارث ( ذكر) او ( انثى ) مهما نزلو

ب. يرث السدس فرضاً  والباقي تعصيباً عند وجود فرع وارث مؤنث غير مباشر ( مجازي ) كبنت الأبن .

ج. يرث بالتعصيب المحض ( ياخذ الباقي من التركة تعصيباً بعد اصحاب الفروض اذا لم يوجد احد منهم كأحد الزوجين , ويأخذ كل التركة عند عدم وجود فرع وارث للميت مطلقاً .

د. يشارك الاخوة والاخوات سواء كانو اشقاء  ام اخوان لأب ( حيث يعتبر هنا أخاً لهم ) (( للذكر مثل حظ الانثيين )) شرط ان لا تنقص حصته عن السدس كونه صاحب فرض .

ولكن هنالك حالات يختلف فيها الجد عن الأب وهي :

- اذا كان للمتوفي أب وجده ( ام ابيه ) فان الجده لاثرث شيئاً , اما اذا كان للمتوفي جد ( أبو ابيه ) وجده ( ام ابيه ) فان الجده ترث مع الجد .

- اذا وجد زوج المتوفى مع أبويه فالأم تأخذ ثلث الباقي , اما اذا وجد زوج المتوفى مع جده ( أبو ابيه ) وامه فان الأم تأخذ ثلث الكل .

- اذا وجد مع أب المتوفى أخوة اشقاء او أخوة لأبيه فانهم لايرثون مطلقاً مع الأب , اما اذا وجد مع اأخوة المتوفى جد بدلاً من الأب فانهم يرثون ( فالجد لا يحجب الأخوة ) , عند اكثر الفقهاء يقاسم الجد الاخوة باعتباره اخاً لهم ولكنه يأخذ الباقي عند وجود أخوات منفردات للمتوفى وليس معهن أخ او بنت للمتوفى .

( ابو حنيفة ) : الجد يقوم مقام الاب ويحجب الأخوة والأخوات

( المعمول به ) : هو رأي اجماع الصحابة كون الجد ليس كالأب في حجب جميع الأخوة بل يحجب الاخوة والاخوات لأم فقط .

د-حالات حجب الجد حجب حرمان ( لايستحق شيء من التركة )

- عند وجود الأب لأنه أدلى الى المتوفي بواسطته ( من أدلى الى المتوفي بواسطة حجبت تلك الواسطة ) فيحجب الجد مطلقاً .

- عند وجود بنت صلبية فأكثر ( مع ان الابن الصلبي لايحجبه ) ظهر هذا الحكم في التعديل الثاني 1978 والشريعة الاسلامية لم تنص على ذلك مطلقاً .

مثال : توفي رجل عن بنت واحدة بعد سنة 1978 ( العراق ) : الحل :- للبنت النصف والباقي يرد عليها والجد هنا محجوب .

3- حالات الأم :

أ- ترث السدس اذا كان للمتوفي فرع وارث ذكر كان أم انثى واحداً او متعدداً , واذا كان معها اثنان او اكثر من اخوة المتوفي واخوانه مطلقاً

ب- ترث ثلث التركة عند عدم وجود فرع وارث للمتوفي ( ذكر ام انثى ) وعند عدم وجود اثنان او اكثر من اخوة المتوفي واخواته .

ج- ترث ثلث الباقي بعد نصيب احد الزوجين في المسألتين العمريتين او الغراويتين وتنفرد بالتركة في حالة ( رجل توفي ولم يكن له زوجة واولاد ).

* من الأشخاص الذين لايحجبون حجب حرمان (( الأم , الأب , الابن , البنت , الزوج , الزوجة )) .

* الأم تحجب حجب نقصان ( من الثلث الى السدس ) في حالة وجود فرع وارث ذكر ام انثى او في حالة وجود اثنان او اكثر من اخوة الميت واخواته .

مثال : توفيت امرأة عن ام وزوج وبنت لأم ؟ الأم ترث السدس , الزوج يرث الربع ، والبنت تأحذ النصف ( هذا قبل التعديل ) اما بعده فيرد على البنت فقط ( العراق ) .

مثال آخر : توفيت امرأة عن اب وام واربع اخوه ؟ الأم ترث السدس , الأب يرث الباقي تعصيباً  . لو فرضنا وجود اخ واحد بدل الأربع ؟ الأم ترث الثلث , الأب الثلثان , الاخ يحجبه الأب .

(( الأم في المسألتين الغراويتين )) : الأم تأخذ ثلث الباقي في مسألتين :-

الأولى- ماتت امرأة  وتركت زوجاً واباً وأماً ؟ الزوج ( النصف ) , الأم ( ثلث الباقي ) , الأب ( الباقي ) أصل المسألة من (6) ( الزوج 3 ، الأم 1 , الأب 2 )

الثانية- مات رجل وترك زوجة وام واب ؟ الزوجة ( الربع ) ، الأم ( ثلث الباقي ) ، الأب ( الباقي ) أصل المسألة من (4 ) ( الزوجة 1 ، الأم 1 ، الأب 2 ). لعدم وجود فرع وارث

السبب الذي جعل الأم تأخذ ثلث الباقي لاثلث التركة هو ان الأبوين في اصول المتوفي كالأبن والبنت في فروعه لأن كل منهما يتصل بالمتوفي بدون واسطة , كذلك فان حظ ام المتوفي مع اب المتوفي عند انفرادهما هو نصف حظ الأب .

4- حالات البنت الصلبية :

أ- ترث النصف اذا كانت واحدة  ولم يكن لها ابن للمتوفي يعصبها

ب- ترث الثلثين اذا كانتا اكثر من واحدة ولم يكن لها ابن للمتوفي يعصبها

ج- الارث بالتعصيب اذا كان معها او معهن ابن للمتوفي

5- حالات بنت الابن :

أ- تأخذ النصف اذا كانت واحدة وليس معها بنت صلبية للمتوفي او ابن صلبي يعصبها

ب- تأخذ الثلثين اذا كانتا اثنين او اكثر وليس معها بنت صلبية للمتوفي او ابن صلبي يعصبها

ج- الارث بالتعصيب اذا كان معها مايعصبها ( اخوها او ابن عمها ) (( للذكر مثل حظ الأنثيين )) اي تأخذ الباقي .

د- تأخذ السدس تكملة للثلثين اذا كانت معها بنت صلبية واحدة ولم يوجد معها عاصب فتأخذ البنت النصف وتأخذ بنت الأبن ( الواحدة او المتعددة ) السدس تكملة للثلثين .

هـ- السقوط وذلك في حالتين :

الأولى - مع وجود ابنتين صلبيتين فأكثر لاستغراقهن الثلثين

مثال : توفي رجل وترك زوجة وبنت ابن وبنتين ؟ الزوجة ( الثمن ) ، بنت الأبن ( حجب ) , بنتين لهن الثلثين + الباقي .

الا اذا كان معها ابن ابن فانه يعصبها بشرط ان يكون في درجتها ( كابن عمها او أنزل كابن أخيها او ابن ابن عمها ) فيكون (( للذكر مثل حظ الأنثيين .

مثال : مات رجل وترك بنتين وبنت ابن وابن ابن ( اخوها او ابن عمها )

الجواب : البنتين ( ثلثين ) ، بنت الابن وابن الابن (( للذكر مثل حظ الأنثيين ) .

 

المحامي أياد محمد كريم

 

 

    



التعليقات

  1. مدير الادارة علق :

    انصح الاخوة المحامين بقراءة الموضوع سيجدون فيه الكثير مما يبحثون عنه فمقادير الانصبة موضوع دقيق يستحق الافاضة في الاطلاع وشكرا

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل